Arispa الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات


توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات ومنظمة RIPE NCC

 

منظمة"رايب أن. سي. سي" و الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات تنظمان دورة تدريبية لشركات الانترنت والاتصالات السورية

 

بيروت في 26 كانون الثاني 2017-

 

قامت منظمة الرايب إن سي سي RIPE NCC  بالتعاون مع الاتحاد العربي للانترنت والاتصالات بتنظيم دورة تدريبية للفنيين في شركات الانترنت والاتصالات السورية وذلك في الفترة مابين 23 – 26 كانون الثاني 2017 وذلك في الجامعة الأمريكية في بيروت.

 

وتضمنت الدورة تدريبا تقنيا للفنيين خلال الأيام الثلاث الأولى على مواضيع تقنية اختصاصية متفرقة، واجتماعا في اليوم الرابع بين مدراء الشركات السورية والادارة العليا في منظمة الرايب إن سي سي، وفي مقدمة الحضور رئيس مجلس الادارة ومدير الادارة التجارية في الشركة السورية للاتصالات، ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، وعدد من مدراء الشركات السورية العاملة في تزويد خدمة الانترنت، وممثلين عن شركتي الخليوي إم تي إن وسيرياتل.

 

وقد تطرق المعنيون في الاجتماع عدة مواضيع اهمها الانتقال إلى الجيل السادس من عناوين الانترنت IPv6  وضرورة التخطيط له ووضع الاستراتيجيات المناسبة على الصعيد الوطني للقطاع ككل.

 

وقد أبدت منظمة الرايب استعدادها لتقديم كل ما هو ممكن لمساعدة الشركات السورية على القيام بهذه الخطوة بأقرب وقت وبأقل زمن ممكن وبما يحقق السلاسة في الانتقال دون أثار سلبية على الخدمات المقدمة، وذلك عبر تقديم المشورة التقنية والتدريب الفني اللازم للاستخدام الأمثلي للموارد المتاحة من عناوين الانترنت وكذلك تقديم التدريب اللازم للكوادر الفنية على بروتوكول الانترنت الجيل السادس IPv6  والامكانيات والمزايا التي يمكن أن يتيحها

 

وفي ختام أعمال هذه الدورة وقعت منظمة "رايب أن. سي. سي" (RIPE NCC) مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات "ARISPA" بحيث تشكل هذه الاتفاقية إطارا تنظيميا للعلاقة القائمة حاليا بين المنظمة والاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات، والتي تعتبر هذه الدورة أولى ثمراتها .

 

 

 

وبهذه المناسبة قال م. فهد العسلي عضو اللجنة الاستشارية للاتحاد : " أن معظم أعضاء الاتحاد هم أيضا أعضاء لدى "رايب أن. سي. سي"، ولقد استطعنا خلال الفترة الماضية التأسيس لعلاقة عمل قوية تعود بالفائدة المشتركة وبالنتائج الإيجابية على كلا الطرفين. ونحن على ثقة تامة بأن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في زيادة التقارب والتفاعل وستضع الركائز القوية لمرحلة جديدة من التعاون والعمل المشترك".

 

 

 

وتركز بنود الاتفاقية على نقاط عدة أهمها بناء القدرات بهدف دعم جهود تطوير مجتمع الإنترنت في المنطقة العربية من خلال إقامة الدورات التدريبية والاجتماعات وورش العمل والمبادرات الخاصة بالانتقال إلى النسخة السادسة من بروتوكول الإنترنت بمشاركة مجموعة مشغلي الشبكات في منطقة الشرق الأوسط "MENOG" والتي توفر التدريب في هذا المجال لكل من الجهات الحكومية ومشغلي الشبكات على حد سواء. وتسلط هذه الاتفاقية أيضا الضوء "رايب أطلس" (RIPE Atlas)، منصة قياس الإنترنت العالمي المطورة من قبل المنظمة بهدف توفير أدوات أكثر فعالية لتحليل أداء شبكات الإنترنت والبيانات لمجتمعات الإنترنت المحلية والإقليمية والدولية.

 

 

 

بدوره قال بول ريندك، مدير العلاقات الخارجية في منظمة "رايب إن. سي. سي": "يسرنا أن نسهم بشكل فاعل في دفع جهود تطوير الإنترنت في المنطقة العربية من خلال تقديم الدعم للاتحاد العربي للإنترنت والاتصالات والأعضاء المنتسبين له. إن لدى الطرفين الرؤية نفسها حيال تبادل المعارف والخبرات، ونحن بدورنا سنواصل دعم المنطقة العربية بالخبرات التقنية ذات الصلة بمجموعة واسعة من المواضيع الهامة في مجال الإنترنت".

 

 

وتعد هذه المذكرة أحدث اتفاقية رسمية تقوم بإبرامها منظمة "رايب أن. سي. سي" بهدف تعزيز آفاق التعاون مع العديد من الجهات الخارجية التي تتعامل معها بشكل دائم. وتشمل قائمة هذه الجهات كلا من الهيئات الحكومية، وهيئات تنظيم الاتصالات، والمؤسسات التقنية، والمجموعات الصناعية، والهيئات القانونية والمؤسسات التعليمية وغيرها. 

  • للاتصال
  • مكتب الأمانة العامة
    الأشرفية – بيروت – الجمهورية اللبنانية
  • + 96170479507  
  • + 9613102001  
  • info@arispa.net  
  • www.arispa.net  

Copyright © 2017. All rights reserved.